-->
حروف على قارعة الإبداع حروف على قارعة الإبداع
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

مراجعة كتاب التوت المر

  1.                              مراجعة كتاب التوت المر
  2.  مراجعة كتاب التوت المر

  3. التوت المر ، مفارقة عجيبة يضعها الكاتب في العنوان ، فالمعروف على التوت انه من ألذ و أحلى الفواكه ، لكن كيف يكون مرا؟ و المرارة هي ما لا يستساغ و ما لا قبل للمتذوق به فكيف لآكل توت ان يتحمل مرارته؟ الاحالة من العنوان تجذبنا لنتذوق بدورنا توتا مرا و نعيش حكايات الشخصيات كأننا في ذلك الزمن الذي دارت فيه الاحداث.

  4. يبدأ الكاتب بتحضرينا و تجهيزنا لصلب الحكاية بمدنا بمعطيات عن الشخصيات في الجزء الاول و يصور لنا بعضا من المرارة التي جسدها العنوان ، فالغربة عن الاوطان مرارة لا تمحوها السنين حتى و إن تموضع الشخص و تأقلم  داخل المجتمع المضيف تبقى الغربة تؤرقه و يبقى هاجس العودة الى موطنه الأم يراود تفكيره .

  5.  منذ البداية يبدأ الكاتب في طرح مواضيع اجتماعية على القارئ كي يفكر فيها ، فعائلة الحاج عثمان نموذج اجتماعي للعائلة الشريدة التي جنت عليها الحرب و الظروف. و لتقديم الشخصيات الرئيسة للرواية ، اخذنا المطوي في رحلة الى الجنوب التونسي حيث يختلط التونسي المولد بالليبي الاصل ليكونا مجتمعا مختلطا صغيرا ، فيه من علاقات التصاهر و الاخوة ما فيه. و من ثم ينطلق بنا الى قضاياه التي سيعمل عليها في كامل الرواية. 

  6. هاهو الحاج عثمان ، ابنته المعينة الوحيدة له و اختها الكسيحة التي تزور ابنة الجيران. و الجار الجيد و زوجته و ابنته الصديقة الوفية فاطمة و ابراهيم البطل الذي ستكون رحلتنا معه ، سنجده مشاركا في الاحداث في كل الفصول.

  7. اعتمد في تصوير  الشخصيات على الحضور القوي و الحضور الباهت ، فشخصية كمبروكة كان حضورها فقط في اول الحكاية ، و لكن هناك حضور مميز لشخص عائشة رغم انها لم تشارك في الاحداث ، شخصية رئيسة دون احداث منجزة ، فوجودها كان وجودا روحيا ، حيث منذ أن رآها ابراهيم اصبحت ترافقه أينما ذهب و حل.

  8.  المكان مكان حميم نوعا ما لان القرية تتميز بودية العلاقات و قرب الشخصيات من بعضها و توددها لبعضها ، فالجار يزور جاره و يعينه و يحنو الغني فيهم على الفقير. و من ثم انتقل الى القضية الشائكة التى ارقت مجتمع تلك الفترة من الزمن ، زمن الحرب فالشبان يعانون من اشكال غيابهم عن الوعي بسبب المستعمر الذي بث فيهم سما كان لابد من التخلص منه ، و في خضم ذلك عرج على مجالس الصداقة و مقالب الاصدقاء ، ثم على المنافسة بين الباعة ، باختصار صور لنا حياة المجتمع التونسي زمن الاستعمار أفضل تصوير. 

  9. العلاقات هي اكثر ما ركز عليه الكاتب ، فمثلا كانت أم البطل تحنو على عائشة الكسيحة وتقربها لها عندما كانت جارة فقط و عند تحول العلاقة من جارة الى محبوبة ابنها البكر اصبحت تكرهها و حتى انها غادرت منزل العائلة لما تزوج ابراهيم منها. 

  10. التكروري القضية الشائكة التى من خلالها سيطر المستعمر على عقول الشباب الذي من المفروض عليه مقاومة الآفة الكبرى و ابناؤها او مخلفاتها ، فتجده يعاني من هلوسات الحشيشة و لا يلتفت لقضيته المركزية. 

  11. اتى العروسي المطوي في 214 صفحة عدد صفحات روايته على عديد القضايا و كلها مرة مرارة الحنظل ، و لكنه في الاخير فاجئنا بنهاية غير متوقعة ليعود بنا الى عنوانه الاول التوت المر . البنت الجميلة التى حازت على قلب ابراهيم و كانت علاقته بها مرا لامه و له عادت في الاخير الى حلاوتها الاولى و صبغت المرارة بمولود و بخبر انعتاق رجليها من الاعاقة .
  12.  
  13. كتاب يستحق أربع نجمات ، و كاتب اتى على جل المواضيع المطروحة في تلك الفترة ، أنصح به كل من يريد ان يبدأ مشوارا في القراءة 
  14. _______________________________________
  15. بلال عرباوي 2018/05/22

إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

حروف على قارعة الإبداع

2016